اخبار عالمية

زيلينسكي يشارك اليوم .. في اجتماع استثنائي للحكومة البريطانية

يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعا خاصا لمجلس الوزراء في لندن اليوم الجمعة ويطلع كبار ممثلي حكومة كير ستارمر الجديدة على التقدم الذي تم إحرازه مؤخرا على خط الجبهة ضد روسيا، حسبما أعلن داونينج ستريت يوم الخميس.

وزيلينسكي الذي تقاتل بلاده روسيا منذ أكثر من عامين سيكون أول زعيم أجنبي يخاطب الوزراء البريطانيين شخصيا منذ عام 1997، عندما دعي الرئيس الأمريكي بيل كلينتون من جانب رئيس الوزراء العمالي توني بلير.

وقال ستارمر -في بيان نشره داونينج ستريت- إن “أوكرانيا كانت وستظل دائما في صلب أولويات هذه الحكومة، لذلك من المناسب تماما أن يلقي الرئيس زيلينسكي خطابا تاريخيا أمام حكومتي”.

ويرتقب أيضا أن يوقع الزعيمان معاهدة لتعزيز القدرات الصناعية الدفاعية للمملكة المتحدة وأوكرانيا، وزيادة إنتاج المعدات العسكرية والأسلحة.

ويفترض أن تتيح هذه المعاهدة لأوكرانيا الحصول على تمويل بقيمة 3,5 مليارات جنيه إسترليني (4,6 مليارات يورو) لدعم قواتها المسلحة، وأن تسمح لشركات الدفاع في كلا البلدين بالاستثمار في الابتكار وتعزيز قدراتها العسكرية.

ووفقا لداونينج ستريت، دعت المملكة المتحدة يوم الخميس ممثلي الدول الأوروبية الـ44 والاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في بلينهيم (شمال غرب لندن) لحضور قمة المجموعة السياسية الأوروبية، إلى “العمل معا” لمحاربة “أسطول الشبح” الروسي بشكل أفضل.

ونقل البيان عن ستارمر قوله “أرسلنا مع شركائنا الأوروبيين رسالة واضحة إلى من يسمحون لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بالتهرب من العقوبات: لن نسمح لأسطول الشبح الروسي والأموال القذرة التي يدرها بالتنقل بحرية في المياه الأوروبية وتعريض أمننا للخطر”.

ويضم هذا الأسطول حوالي 600 سفينة، وينقل ما يقرب من 1,7 مليون برميل نفط يوميا، ويستخدم حسب لندن للالتفاف على القيود الغربية المفروضة منذ غزو أوكرانيا.

كما أعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات على الناقلات المستخدمة لنقل النفط الروسي.

وأتاحت القمة الرابعة للمجموعة السياسية الأوروبية التي اختتمت أعمالها مساء يوم الخميس، للأوروبيين توحيد صفوفهم في ما يتعلق بأوكرانيا، في مواجهة حالة من عدم اليقين ناجمة عن إمكان عودة المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في غضون بضعة أشهر.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى